شخصيات

أهم 5 صفات الشخصية المصلحجية تعرف عليها

أهم 5 صفات الشخصية المصلحجية تعرف عليها

تريد أن تتعرف عن الناس المصلحجية هذه أهم 5 صفات الشخصية المصلحجية تعرف عليها، لا يخلو الإنسان ذو مصالح خاصة من هذه الصفات الذي يتلون بهذه الألوان، لذلك دوناها لك حتى تكون على علم بهم وبأفعالهم التي أصبحت منبوذة.

تابع هذا المقال المنشور على موقع نقطة، سوف تتفاجأ بصفات أنت لم تكن تسمع عنها في حياتك.

ما هي الشخصية المصلحجية ؟

حتى تعرفه بشكل أفضل هو الشخص الاستغلالي للعلاقات التي حوله لمصالحه الشخصية فقط.  ولا يعتمد التبادل المنفعي والمعرفي مع الأخريين، ومن هذه الصفة علامات الصديق الاستغلالي، ممكن أن تكون من أثناء الولادة أو تكتسب مع الحياة. ولذلك تجد بعض الأشخاص لم يقصد الاستغلال بشكل مباشر والعكس تجد أشخاص هدف الاستغلال فقط [1]

أهم 5 صفات الشخصية المصلحجية تعرف عليها

سنتناول الصفات التي لها دور سلبي في حياتنا ومن أهم 5 صفات الشخصية المصلحجية تعرف عليها، وطبقها على من حولك من هذه الشخصيات ولكن إياك أن تصارحه بذلك بل انسحب بهدوء دون أن يشعر.

هذه صفات الشخصية الاستغلالية، ليس على سبيل الحصر. بل هي أقوى الصفات التي يمتازون بها، وتستطيع من خلالها أن تقترب من معرفتها وتتجنب أفعالهم. لذلك عليك أن تحرص الوقوع في شباكهم. تابع ابرز تلك الصفات:

إقرأ أيضا:من هو اول من اخترع الأقمار الصناعية

الغرور القاتل

يكون من أكثر الشخصيات المصابة بالغرور، الغريب بالأمر!. تجده ينتقد غرور عند الآخرين، ويكثر من الادعاء أنه متفوق على جوانب كبيرة من حياته. يمثل على من حوله الجانب الصادر منه مبني على الطيبة وحب التعامل. بالعكس قد تجده المبادر والمضحي في البداية حتى يصل إلى هدفه هذا الذي خدع الناس من البداية التعرف عليه.
المصلحجي إنسان غامض كما الحية الخضراء في الغابة. لا تعرفه أو تشعر به تتفاجأ فقط عند اصابتك أما بلدغه أو بالسم الذي أخذ بالانتشار بجسدك.

عليك الإكثار من مدحهم

لا أستطيع أن أعطيك القدر المطلوب لمدحهم حتى يكتفوا. بل ليس له قدر معين، امدح ثم أمدح على تصرف لو بسيط امدح لبسهم أكلهم كلامهم موقف بسيط يفعله الأطفال.

ويلك ان تجاهلتهم تجدهم يحتجون لو قصرت بحقهم عند عدم مدحهم على أبسط الأمور، لا تستعرب أنها الحقيقة أفعالهم، وهذا التصرف نابع من داخله النفسية، صاحبة الغرور الكبير يريد امتصاص الأكسجين من الآخرين حتى يعيش هو وحده في هذه الحياة. أن قابلت مثلهم في حياتك، إليك طرق التعامل والتعرف لا تتدعي أنك ما زلت تجهلهم.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن اهمية الوقوف مع الاهل والجيران والاصدقاء

لم أعد أقدر على

هذه افتتاحية أي حوار. عندما يطلب منه أن يكون عنصر مساعد في المجتمع أو في موقف مهم. تجده يقول لك لم أعد أقدر على فعل ذلك لماذا ؟ لأن ليس له فائدة من الجهد المبذول. أما إن كان له فائدة أو المصالح الشخصية، وليس أي فائدة بل أن تكون كبيرة ومشجعة على الفعل الذي سوف يقوم به.
أفضل طريقة هي إهمالهم ولا تفكر أن تشاركه بالأمر. حتى يشعر بالنقص بطريقة عكسية ويسأل نفسه، لماذا لم يطلب مني  المساعدة وغيرها من الإسالة الخاصة به.

إقرأ أيضا:من هو زوج اصاله الجديد

أهم 5 صفات الشخصية المصلحجية تعرف عليها

كلامهم المعسول

سبحان الله إن تكلم ما أطيب كلامهم وان رحب بشخص حتى لو لم يقابله بحياته يثري بالكلام المعسول الذي لا ينتهي ويكون صاحب اللقب الحبيب المصلحجي، إلا أن يقول له الشخص أنت فعلا إنسان رائع . هذه الصفة التي أوقت المجتمع بشباكهم السحرية لا تشعر بها إلا وهو احتل جزء من حياتك الشخصية دون أن تدري كيف فعل ذلك.
كل ما هو مطلوب منك أن تسمع دون إبداء الرد الذي يستحقه وتعامل على أنه مكشف بشكل مباشر وقول له ممازحا بكفي. ستجده تقهقر وتراجع إلى سنوات ضوئية إلى الوراء.

يأتوا إليك من نقاط ضعفك

نقاط الضعف لا تكون ابتزاز لك أو سر تم اكتشافه. بالعكس أن نقاط الضعف تكون العمل على النقيض في حياتك الشخصية والعملية. أي مثلا تكون على خلاف مع مديرك يأتيك ويساندك ضد مديرك في العمل ويبرهن لك أنه معك في كل ما تقوله وأن موثفك قوي ويساعدك بشكل سلبي على اتخاذ خطوات قد تضرك بالعمل.

أما على صعيد بيتك أو حياتك الأسرية يمدحك ويقوي من موقفك اتجاه بيتك أو زوجتك. ويكون له هدف الاستغلال المادي من الصديق، أو أحد أقاربك من حولك لذلك تجد نصيحة يقولها هذا الشخص هو الذي دمر المجتمعات وعمل على تفكيك الأسرى.

إقرأ أيضا:من هي اسرار دهراب ويكيبيديا

لم أعد أقدر على

شاهد أيضاً: كلام عن غدر الصحاب بسبب البنات

كيف تتعامل مع أصحاب المصالح

لتعامل مع هذه الفئة المنتشرة في هذا العصر وأصبح يتكاثر بشكل جنوني لا تعلم من أين خرجوا لان شغلهم الشاغل كيف الوصل ليس إلى الأهداف النبيلة بل إلى الشخص النبيل المعطاء في عمله وحياته.

إليكم هذه الصفات التي دان لها الدور الأبرز في عدم نهضة البلاد والعباد صفاتهم كثيرة وطريق التعامل معهم:

  • لا تواجه الشخصية  المصلحجية بل انسحب بهدوء حتى لا يكون ضدك بالمستقبل.
  • عليك عدم السماع لهم إن زاد في المديح نحوك.
  • لا تحكم على الشخص في الأبديات وان أبدأ كل الاحترام والتفوق.
  • اجعلهم يقدمون على العمل ولا تشاركهم إلا برغبة وحب منهم.
  • لا تجعل حياتك الشخصية معروفة لأنهم يبحثون عن أقل الثغرات حتى يدخلون إلى حياتك.
  • اعتمد على نفسك ولا تطلب العون من أي أحد إلا للضرورة القصوى.
  • أجعل لسانك دائما على ذكر ولا تجعل لأي شخص أن يستغل الموقف الطيب اتجاه تصرفاتك في بعض الأمور.
  • لا تعتمد المثالية المطلقة في حياتك بل واجه القي التهم على الآخرين حتى يتم استغلالك.

شاهد أيضاً: كتاب كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء للكاتب ديل كارنيجي PDF

وفي الختام نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم أبرز الصفات للشخصية المصلحجية بكل تفاصيلها التي لم تعد الآن تخفى عليك وطرق التعامل معها وتستطيع أن تفرق  بين صديق المصلحة والصديق الحقيقي، في حياتك الاجتماعية والعاطفية كذلك ما تقابله بالعمل.

المراجع

  1. . الشخصية المصلحجية , ويكيبيديا , 3/11/2022
السابق
أفضل نموذج طلب عداد كهرباء جديد في السعودية pdf
التالي
سبب كثرة التبول بعد شرب الماء المرقي

اترك تعليقاً