مشاهير

مشاهير مصابون باضطراب الشخصية الحدية

مشاهير مصابون باضطراب الشخصية الحدية

مشاهير مصابون باضطراب الشخصية الحدية، عندما خلق الله الخلق جعل الإنسان في أحسن تقويم وكان الرسول عليه السلام يقول في دعائه اللهم كما حسنت خلّقي فحسن خُلقِي، ويجب أن يسيطر الإنسان على تصرفاته تجاه الآخرين ويحاول السيطرة على أعصابه في المواقف المختلفة حتى لا تكون النتائج سيئة له ولمن حوله، وسنتطرق في موقع نقطة إلى المواضيع المتعلقة بالاضطرابات على الشخصيات وأثرها.

اضطراب الشخصية الحدية

اضطراب الشخصية الحدية أوBorderline Personality Disorder هو مشكلة أو خلل في الصحة العقلية للشخص بحيث تسيطر عليه بعض الأفكار السلبية وطريقة التفكير الغير سوية سواء لنفسه أو لغيره، ويقوم ببعض السلوكيات السيئة كاضطراب العلاقات والخوف والغضب الحاد بالإضافة إلى التقلب في المزاج، وتكون بدايته في سن البلوغ وحتى يصل إلى اسوء نقطة فيه عند مرحلة الشباب إلى أن تتراجع كلما تقدم في العمر.

أنواع الشخصية الحدية

عليك أن تعلم أن أفضل من يكتب عن مشكلة ما هو من خاض تجربتها أو لا مس أحداثها عن قرب، وكان الكاتب ثيودور ميلون Theodore Millon قد ألف كتابا وذكر فيه أنواع الشخصية الحدية حيث كان هو أحد الأفراد الذين تم تشخيص إصابتهم بهذا الاضطراب، ومن أنواعها:

  • الحدي المثبط The Discouraged Borderline: هم أقرب إلى الشخصيات التي ترغب بالاعتماد على الآخرين ويتبعونهم بينما يشعرون داخلهم بالأسى والغضب والسخط من أفعال الأشخاص المحيطين بهم، وهؤلاء يميلون إلى إيذاء أنفسهم لدرجة تصل إلى الانتحار.
  • الحدي المندفع The Impulsive Borderline: يصاب هؤلاء الأشخاص بالملل بسرعة بعد أن قاموا بعيش المغامرة والإثارة، ويتصرفون دون تفكير.
  • الحدي العدواني The Petulant Borderline: وهذا النوع دائما ما تجدهم كثيري التشاؤم ولا يتمتعون بالصبر ويستحوذ عليهم العناد، وتجدهم ما بين أنهم لا يحبون التعامل مع الناس والاقتراب منهم او إبعادهم عن حياتهم والبقاء منغلقين.
  • الحدي المدمر للذات The Self-Destructive Borderline: هؤلاء من أصحاب المشاعر التدميرية والحادة والتي تنمو بداخلهم ويقومون بالتصرف وفق تلك الأحاسيس، ويصنفون على أنهم نوع مزعج سواء في العمل أو الحياة العامة.

أسباب الاصابة ب اضطراب الشخصية الحدية

بكل تأكيد إن الإصابة بهذا النوع من الأمراض النفسية والصحة العقلية لعدة أسباب منها صحية ومنها عصبية، ومن الأسباب الشائعة:

إقرأ أيضا:من هي بديعة بنت علي
  • وجود بعض الجينات الوراثية التي تسببها بالإضافة إلى معاناة أحد أفراد الأسرة بأنواع أخرى من الأمراض العصبية.
  • الاضطرابات الدماغية حيث التغيرات في بعض مناطق الدماغ التي تكون مسؤولة عن العاطفة والمشاعر العدوانية.
  • المرور ببعض التجارب السيئة في مرحلة الطفولة والتي تؤثر سلبا على حياتهم وطريقة تفكيرهم.

ذكاء الشخصية الحدية

أثبتت الدراسات أن هناك علاقة ما بين الشخصية الحدية والذكاء الواضح الذي يتمتع به صاحب الشخصية، ولكن قد يسبب سيطرة المشاعر الحدية عليهم بتغيير هذا الذكاء أو عدم استغلالهم لمصلحته، وهناك دراسات أخرى إشارات إلى أنهم أقل مستوى من غيرهم، ومن أبرز صفات الذكاء التي يتمتع بها أصحاب الشخصية الحدية:

  • يمكنهم التفكير بشكل عميق وتبني أفكار رائعة.
  • لديهم وعي ذاتي بدرجة كبيرة.
  • يستطيعون فهم الأشخاص من حولهم في فترة قصيرة.
  • يمكنهم أن أرادوا التكيف مع الأحداث من حولهم بسرعة ولكن بشكل مؤقت.
  • يوجد لدى بعضهم مهارات في الذكاء اللفظي.

شاهد أيضًا: قصص مرضى ثنائي القطب

مشاهير مصابون باضطراب الشخصية الحدية

تؤكد الدراسات أن النساء هم أكثر عرضة للإصابة بمرض اضطراب الشخصية الحدية، وأصيب بهذا المرض العديد من المشاهير حول العالم ومنهم:

إقرأ أيضا:من هو خالد الشيخ زوج نور الشيخ
  • مارلين مونرو: على الرغم من أنه لم يتم الإعلان رسميا إلا أنها كانت مصابة به بدرجة كبيرة، حيث أن والدتها كانت مريضة عقليا ولم تعرف مارلين من هو والدها، وهذا ما دفعها إلى تناول المخدرات والكحول والانتحار أكثر من مرة.
  • داريل هاموند: وهو ممثل كوميدي وأحد أفراد برنامج ساتر داي نايت لايف SNL، وقد أعلن أنه مصاب في هذا الاضطراب بعد معاملة والدته السيئة له في طفولته.
  • ريكي ويليامز: قال اللاعب السابق في اتحاد الكرة الأمريكي أنه كان دائم الهرب من المعجبين وان إصابته بهذا المرض كان بسبب الضغوط النفسية التي تعرض لها في طفولته.
  • أنجلينا جولي: قالت إنجيلينا أن إيذاء والدها لها في السابق ووجود الكثير من التوترات والصراعات التي عاشت فيها أثناء طفولتها، أدت إلى الإصابة بذلك بعدما أعلنت عنهم مؤسسة الصحة النفسة العالمية بعد تشخيص إصابتها.
  • ميجان فوكس: وهي عارضة أزياء أمريكية وممثلة شهيرة وقد أعلنت عن مشاركتها في البرامج الصحية التي تعالج هذا النوع من المرض بسبب إصابتها به.

لا شيء يعادل في هذه الدنيا السلامة والصحة النفسية وكثيرا ما نجد أن هؤلاء المرضى كان السبب الرئيسي لهم هو الطفولة السيئة التي عاشوا فيها، وكان كثير من مشاهير مصابون باضطراب الشخصية الحدية السبب الأول هو المعاملة السيئة في طفولتهم من الوالدين او البيئة المحيطة.

إقرأ أيضا:فوز العتيبي السيرة الذاتية ويكيبيديا
السابق
تجربتي مع الفيب مع أهم النصائح
التالي
خصائص الكائنات الحية ووظائفها الحيوية وتفاعلاتها مع البيئة

اترك تعليقاً